منتديات ديني يقيني (ان تنصروا الله ينصركم) معا لنهضة الامه الاسلاميه فما احوجنا في هذه الايام لمعرفة الدين الاسلامي الحنيف
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نقابي عزتي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 61
الجنسيه : مصريه
  :
تاريخ التسجيل : 20/11/2011

مُساهمةموضوع: شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... )   الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:14 pm


شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... ) .



<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">
قال الإمام الخرائطي في ( اعتلال القلوب ) :


حدثنا أبو بدر الغبري قال : حدثنا علي بن حميد قال : حدثنا صالح المري ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله عز وجل لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه ”.

</BLOCKQUOTE>


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">

قال العلامة المناوي في ( فيض القدير ) ( 1/228 ) :


( ( ادعوا ) بهمزة وصل مضمومة ( الله ) المنفرد بالإعطاء والمنع والضر والنفع فذكره هنا أنسب من ذكر الرب أي اسألوه من فضله من الدعاء وهو استدعاء العبد ربه العناية


واستمداده منه المعونة وحقيقته إظهار الإفتقار إليه والتبرؤ من الحول والقوة وهو سمة العبودية واستشعار الذلة البشرية وبه رد على من كره الدعاء من الصوفية وقال الأولى السكوت والرضا والجمود تحت جريان الحكم والقضاء وهذا الحديث نص في رده والذي عليه جمهور الطوائف أن الدعاء أفضل مطلقا لكن بشرط رعاية الأدب والجد في الطلب والعزم في المسألة


والجزم بالإجابة كما أشار إليه بقوله ( وأنتم موقنون ) جازمون ( بالإجابة ) بأن تكونوا على حال تستحقون فيه الإجابة بخلوص النية وحضور الجنان وفعل الطاعات بالأركان وتجنب المحظور والبهتان وتفريغ السر عما سوى الرحمن أما سمعته يقول { وجاء بقلب منيب } أي راجع إليه عما سواه من إظهار الانكسار والاضطرار ورفض الحول والقوة وغلبة ظن


الإجابة بحيث تكون أغلب على القلب من الرد لأن الداعي إذا لم يكن جازما لم يكن رجاؤه صادقا وإذا لم يصدق الرجاء لم يخلص الدعاء إذ الرجاء هو الباعث على الطلب ولا يتحقق الفرع

بدون تحقق الأصل ولأن الداعي إذا لم يدع ربه على يقين أنه يجيبه فعدم إجابته إما لعجز المدعو أو بخله أو عدم علمه بالابتهال وذلك كله على الحق تقدس محال . قال الطيبي : وقيد


الأمر بالدعاء باليقين والمراد النهي عن التعرض بما هنا مناف للإيقان من الغفلة واللهو والأمر بضدهما من إحضار القلب كما تقرر أولا والجد في الطلب بالعزم في المسألة فإذا حصل


حصل اليقين ونبه على ذلك بقوله ( واعلموا أن الله ) زاد في رواية الترمذي تبارك وتعالى ( لا يستجيب ) أي لا يجيب قال في النهاية : المجيب الذي يقابل الدعاء والسؤال بالقبول


والعطاء ( دعاء ) بالمد ( من قلب غافل ) بالإضافة ويجوز عدمها وتنوينها ( لاه ) أي لا يعبأ بسؤال سائل غافل عن الحضور مع مولاه مشغوف بما أهمه من دنياه ونظيره قوله تعالى { ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } نهاهم عن الموت على غير دين الإسلام وليس بمقدورهم لكنه أمر بالثبات عليه بحيث إذا أدركهم الموت على تلك الحالة والتيقظ والجد في الدعاء من


أعظم آدابه قال الإمام الرازي : أجمعت الأمة على أن الدعاء اللساني الخالي عن الطلب النفساني قليل النفع عديم الأثر . قال : وهذا الاتفاق غير مختص بمسألة معينة ولا بحالة مخصوصة <تنبيه> قال الكمال ابن الهمام : ما تعارفه الناس في هذه الأزمان من التمطيط والمبالغة في الصياح والإشنغال بتحريات النغم إظهارا للصناعة النغمية لا إقامة للعبودية فإنه


لا يقتضي الإجابة بل هو من مقتضيات الرد وهذا معلوم إن كان قصده إعجاب الناس به فكأنه قال اعجبوا من حسن صوتي وتحريري ولا أرى أن تحرير النغم في الدعاء كما يفعله القراء


في هذا الزمان يصدر ممن يفهم معنى الدعاء والسؤال وما ذاك إلا نوع لعب فإنه لو قدر في الشاهد سائل حاجة من ملك أدى سؤاله وطلبه بتحرير النغم فيه من الخفض والرفع والتطريب والترجيع كالتغني نسب البتة إلى قصد السخرية واللعب إذ مقام طلب الحاجة التضرع لا التغني فاستبان أن ذاك من مقتضيات الخيبة والحرمان ) .

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور ابو البصل
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد الرسائل : 95
العمر : 56
الموقع : http://anwarbasal.alamuntada.com/
الجنسيه : عربيه
  :
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... )   الخميس ديسمبر 22, 2011 8:33 pm



اسأل الله أن يرفع قدركم ويغفر ذنبكم
ويفرج همكم وينفس كربكم ويبدل عسركم يسرا
ويرزقكم كل ما تصفوا إليه نفوسكم ألطيبه
وينور دربكم بالإيمان ويشرح صدركم بالقران
ويحفظكم من وساوس الشيطان
ويجعل الفردوس مستقركم
آمين
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com
alslafi-ali



عدد الرسائل : 18
العمر : 19
الموقع : الكويت
الجنسيه : كويتيه
  :
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... )   الإثنين مايو 28, 2012 7:06 am

جزاكم الله خير وسدد امركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alslafi-ali



عدد الرسائل : 18
العمر : 19
الموقع : الكويت
الجنسيه : كويتيه
  :
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... )   الثلاثاء يونيو 12, 2012 2:46 am

للاسف يوجد الكثير من الناس يشكي ويقول ان دعيت الله سبحانه ولم يتحقق لي دعائي والاسباب كثيره منها ما ذكره النبي صلى الله علي وسلم


عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "إن الله تعـالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً)، وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا ربِّ يا ربِّ، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له؟ (رواه مسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ماجد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 65
الجنسيه : سعوديه
  :
تاريخ التسجيل : 12/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... )   الأربعاء يونيو 13, 2012 6:56 am

سلمت يداك رائع ماكتبتى لايقبل الله من قلب لاه متعلق بالدنيا اللهم لاتجعل الدنيا اكبر همناء Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديني يقيني :: اقسام عصر النبوه :: منتدى الأحاديث و السيره النبويه المطهره-
انتقل الى: